أهم خطوات تطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لإذا اردت تطوير نفك  والارتـقاءِ بمسـتواك يجب أن تمتلك  رؤيةٌ مستقـبلـيةٌ محددة تساعدك في التطورِ،

فعليك أن تسألَ نـفسك تلك  الأسئلةِ وهي: كيف ترى نفسك في خلال  الأشـهرِ والأعوام القادمة، مالذي تريده لنفسك ما هي أهدافك واحلامك وعند وض الخطة يجب ان تكون خططك واقعية قابلة للتنفيذ علي أرض الواقع 

ولتنجح في تطوير ذاتك وتحقيق هدفك عليك أن تعرف الآتي : 

الطريق والاتجاه 

حدد طريقك  هل تختارُ مجالَ التعليمِ والحصولِ على شهادات كي تصلَ بك إلى أعلى المراتبِ؟ أم تتطرقُ إلى القراءةِ والاطلاعِ حتى تتفتحَ مداركك؟ أم تأخذُ دوراتٍ تدريبية للنهوضِ بمستواك؟ أم تصلُ إلى أعلى درجات تطويرِ الذات، وهي الجمعُ بين هذه الأساليب في آنٍ واحدٍ؟ كلّها أساليب ستقودك للتطورِ الملحوظِ والظاهرِ على شخصيتك وحياتك، وإن كان ذلك سيحدث بمستوياتٍ مختلفةٍ حسب كلّ طريقة.

حاسب نفسك 

من أفضلِ الطرقِ لتطويرِ الذات هي المحاسبةُ لنفسك باستمرار، وأن تسألَ نفسك أسئلةً ستحددُ إجاباتها الكثيرَ في طريقك للتطوير، كيف بدأت وإلى أين وصلت؟ هل هناك بطءٌ في عمليةِ التطورِ أم أنّها تسير بنظامٍ واعتدالٍ؟ ومن الأفضلِ أن تُخصص لك دفترًا حتى تُسجّل به خطواتك منذ البداية وحتى الوصول إلى غايتك؛ لأنَّ ذلك الدفترَ سيحفّزك باستمرار على مواصلةِ خططك عندما تبدأُ في التقدمِ في تطويرِ ذاتك حتى تصلَ إلى غايتك في النهايةِ وتحققِ ما تريد.

من قدوتك 

يُعتبر من أهمِّ الأُسس التي يجب أن تُحددها منذ البداية قبل أن تبدأَ في تحديدِ خطةِ تطويرِ الذات، وهي أن تضعَ صوبَ عينيك قدوةً تقتدي بها، على أن تكونَ شخصيةً ناجحةً، وقد عانتْ للوصولِ إلى أعلى مراتب تحقيقِ الذات حتى تعطيك قوةً ودافعًا للوصولِ إلى ما تريدُ أن تصلَ إليه، وما قد وصلتْ إليه قدوتك من قبل.
الرياضة

بالطبع، الرياضةُ مهمةٌ في تطويرِ ذاتك، فهي تعملُ على تنشيطِ العقلِ وزيادةِ الذكاءِ والطاقةِ، وهذا يتحقّقُ من خلالِ ممارسةِ الرياضةِ، فهي تعطيك طاقةً إيجابيةً ونشاطًا ملحوظًا، فلا يمكن الحصول على عقلٍ سليمٍ بلا جسمٍ سليمٍ، ولا يمكن الحصول على جسمٍ سليمٍ إلّا بالرياضةِ.

الغذاءُ الصحي والسليم 

الحرصُ على الاستيقاظِ باكرًا، وتناولِ وجبة الإفطار يُعتبر من أهمِّ الخطوات، فوجبةُ الإفطارِ هامةٌ جدًا لإمدادِ الجسدِ بطاقةٍ في الصباحِ للقيامِ بالعمليات الحيوية طوال اليوم، وكذلك ما تتناوله من طعامٍ سيعودُ عليك إمّا بالإيجابِ أو السلبِ، فيجبُ عليك اتباع نظامٍ غذائي صحيح يعود عليك بالحيويةِ والنشاطِ لتحقيقِ أهدافك وطموحاتك.

ابتعد عن السلبيات

يجبُ الابتعادُ عن العاداتِ السيئةِ، والتي قد تضرّ بصحتك كإدمان المكيفات وغيرها من العادات التي لا تنفعك، بل تعودُ عليك بالسلبِ فلا تجعل من أداةٍ تقودك. كن أنت من يتحكم في نفسك، وتجنب الأشخاصَ المحبطين، واختيار الأصدقاء المتفائلين الذين يتمتعون بشخصيةٍ إيجابيةٍ، وتجنب العبارات السلبية والمحبطة مثل: أنا فاشل، واستبدالها بعباراتٍ أكثرَ إيجابيةً وتشجيعيةً مثل: سأنجحُ.
التفاؤلُ

تظهرُ فائدةُ التفاؤلِ كقيمةٍ نبيلةٍ في تنميةِ دوافعِ الإنسانِ، وتحفيزه على إتمامِ مسيرته وسعيه في تطويرِ ذاته، وتحقيق أهدافه وطموحاته، وينعكسُ التفاؤلُ في استشعارِ السعادةِ أثناءَ العمليات المعتادة لتطوير الذات، والتنمية، والتعلّم المستمر.

الثقةُ بالنفسِ

إنّ النجاحَ الحقيقي يبدأُ من احترامِ الذاتِ وتقديرها، والثقةِ بإمكاناتها وقدراتها، وتبرزُ أهميةُ الثقةِ بالنفسِ في إقدامِ المرءِ وتقدمه، واعتزازه بنفسه وبقدراته ومهاراته وأدائِه، ويكتسبُ الواثقُ بنفسهِ معارفًا جديدةً، ونضجًا مميزًا ينعكسُ على جودةِ الأداءِ وإتقانِ الأعمالِ بصورةٍ ملحوظةٍ ومُطّردةٍ، وتُشعلُ الثقةُ بالنفسِ عزيمةَ المرءِ، وتوقدُ همّته، وتعززُ حيويته، وحبَّه لعمله ووظيفته واختصاصه وشخصيته.

التدرُّج والتوازنُ

يُقصد بالتدرُّجِ ترتيب الأداءِ وتنظيمه؛ وذلك ليحصل الإنسان على أهدافه، ويحقق طموحاته شيئًا فشيئًا ببناءٍ متناغمٍ ومنظمٍ لا تخبُّط فيه ولا تململ، ويتضمنُ التدرُّجُ ترتيبَ الأولوياتِ والأعمالِ باتزانٍ يحققُ متطلبات التطوير ومدخلاته، وذلك ليصل الإنسان إلى غاياته الأسمى، وكماله الذاتي باعتدالٍ وتوازنٍ يمنحانه مدّةَ عطاءٍ أطولٍ واستقرارًا أمثلًا لا يشوبه الإرهاقُ والإحباطُ والتوترُ.

الوقوفُ في نقطةٍ واحدةٍ وعدمُ التطورِ والتميّزِ يلجأُ إليه غالبية البشرِ، ولكن هذا الاختيار لن يجلبَ لك السعادةَ وسينساك الناسُ سريعًا بعد وفاتك. لذلك، عزيزي القارئ ليكن من ضمنِ أهدافك تطويرُ الذات لتترك أثرًا على هذه الأرض.

واقرا ايضاً :

لأنه خانني بحلم بواحد تاني
زوجي رجل الدين بيحرجني ويظلمني عشان الأولي

نصائح تجنبك الرد علي الأسئلة الشخصية

 

أسرار منع شهيرة لنجلاء فتحي من حضور عزاء محمود ياسين

‫0 تعليق

اترك تعليقاً