هل تعرف أسباب انعدام الثقة بالنفس .. تعرفوا عليها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فضفضة – تختلف أسباب انعدام الثقة بالنفس من شخص لأخر فلكل شخص أسبابه المختلفة لكن القاسم المشترك بين الجميع هو التنشأة والعائلة ،فلكل العائلات لا تعدم أبنائها وتمنحهم الثقة اللازمة بالفنس وتعزز فيهم القوة ووتمنحهم الاهتمام اللازم والدعم الضروري لمواجهة الحياة 

تلك الامور كلها تؤدي إلي شعورومن اهم أسباب الإحباط
:

الانتقاد بطريقة سلبية، مثل قول أشياء تسيء إليك وإلى شعورك.
الضغط عليك بالمزيد من الأعباء والمهام التي هي أكبر منك ومن مسؤولياتك.
التعرض للسباب منذ الصغر وطريقة التربية الخاطئة.
تصرفات يفعلها أفراد تهدم ثقتك بنفسك، مثل التحقير منك طيلة الوقت. عندما تحاول أكثر من مرة وتفشل.

 ولتقوية الثقة بالنفس إليكم طرق زيادة  الثقة بالنفس
لزيادة ثقتك بنفسك سنأتي معك بالتدريج بداية من تحديد مخاوفك حتى تتعامل مع مشاعرك بطريقة طبيعية ، وهي:

حدد الأفكار السلبية

تحديد الأفكار السلبية مثل ” لا أعرف ، لا أستطيع ولن أنجز هذه المهام”، حدد متى تقول مثل هذه الأشياء، وما هي الكلمات التي تتفوه بها لنفسك، فكل شخص يختلف عن الآخر.

 

فكر بشكل إيجابي 

هناك بعض الكلمات التي من شأنها أن تحبطك وتقلل من تقديرك لذاتك، لذا بعد تحديد الكلام الذي يقلل منك ابدأ بتحويل الكلام إلى أفكار إيجابية ، مثل ” هذه محاولة جديدة” سأحاول مرة أخرى ” سيستمع الناس لي”.


انطلق باللإكار الإيجابية 

اترك فرصة لتحقيق الأفكار الإيجابية بسهولة فهذا سيجعلها تنتشر داخل عقلك وتفكر بها تلقائياً، فكلما واجهت موقف لا تسمح له بالمرور بطريقة سلبية في عقلك، واعلم أن أسهل شيء هو أن تفكر بسلبية.

احصل علي الدعم من الأشخاص الإيجابيين

الجأ إلى دعم الأصدقاء والأقارب للتخلص من الأفكار السلبية التي تواجهها واستبدالها بالأفكار الإيجابية.

ابتعد عن المزعجين السلبيين 

تجنب المواقف المزعجة والأشخاص المزعجين ولا تتصرف معهم سواء من عائلتك أو أصدقائك، لا تتعامل مع الأشخاص الذين يشعرون بالإحباط الدائم.

 

لا تفكر فيما يضايقك 

من الطبيعي أننا جميعا نواجه أمور ومشاريع خاسرة ولكن ماذا يحدث إن فكرنا في هذه الأمور كل ثانية؟!، لذا ليس من الجيد عند البدء من جديد أن تفكر فيما يحزنك والأفضل أن تتعلم طرق للتخلص من الضغط النفسي والتفكير فيما يفرحك.

فكر في مواهبك وما تجيده 

إن من أفضل طرق تعزيز الثقة بالنفس عندك هي تحديد ما الذي تجيده، ليس صحيح إن قلت لنفسك “لا أجيد شيء” فهذا غير صحيح، وإنما يوجد شيء لم تكتشفه بعد أو لم تأخذ بالك منه، ابدء بتحديد ما يجب عليك القيام به، مثل الكتابة الموسيقى أو الرقص أو شيء تجيد فعله.

الاعتزارز بالنفس مهم 

لا يعني الشعور بالفخر أن تجد لنفسك سجل من الإنجازات ولكنه يعني أن تفخر بشيء ما تحبه في نفسك ، مثل أنك تمتلك روح الدعابة ، أو أنك حنون أو أنك تحب الآخرين بصدق ، كل شخص لديه ما يميزه عن الآخرين.

تقبل المجاملة 

بعض الذين لا يشعرون بالثقة بالنفس لا يعرفون كيف يتقبلون المديح، ويشعرون أنه نوع من المجاملة أو الكذب، ولكنه على العكس تماماً فإن كنت تعتقد أنك لا تمتلك شيء فكيف للأشخاص أن يجاملوك؟، فالأفضل الرد على هذه المجاملات بطريقة تحترم ذاتك مثل الابتسامة والشكر عليها.

 

 

 

واقرا أيضاً :

الهيبة الرد وتيم حسن يتصدران مؤشرات البحث

تعرفوا علي الأشخاص الأكثر تأثيرا في انتخابات الرئاسة الأمريكية

ما وراء الطبيعة علي نتفلكس بأكثر من 32 لغة

‫0 تعليق

اترك تعليقاً